جماعة "روح وقـوّة "                             دير الملاك جبرائيـل

  

عندما يتحدث الحكماء

د. ديانا النمري

جريدة الرأي الأردنية

عندما يتحدث الحكماء يحاول أغلب العقلاء في هذا العالم أن ينصتوا بإسهاب لما يقولونه، فهذه الأقوال المأثورة والحكم لم تأت من فراغ وإنما أتت نتيجة لاكتمال خميرة تجارب أهل العلم والحكمة مع معطيات الحياة المبنية على العقل والمنطق.

فالحكمة كانت دوماً ضالة المؤمن، وتشبه المصباح الذي ينير الدرب عندما تضيق بنا دروب الحياة في بعض الأحيان... فسنة الحياة جبلت على التغيير من حال إلى حال، فما قد يضايقنا و يزعجنا اليوم قد يكون هو نفسه سبب فرحتنا وسعادتنا في الغد، فدوام الحال من المحال ؛ لذا وددت أن أشارككم بباقات مثمرة من الدرر والحكم لأروع ما قرأت من حديث الحكماء.

فقد قيل فيما نتعلمه من الحياة:

- علمتني الحياة أن لا داعي لليأس والتشاؤم، وإن جار الزمن على الإنسان أو حاصرته المحن، فالإنسان يجرب بالآلام، تمحيصاً له ولصبره، فإن اجتازها بثقة وإيمان، تفتحت له عوالم خير ما كان يحسب انها ستنهال عليه.

- علمتني الحياة.. أن السعادة هي محصلة الثبات على الحق... وان القوة تأتي بالحلم والصبر وضبط النفس... وأن الأصوات المرتفعة والانفعالية تبددها الفضاءات الرحبة!.

- علمتني الحياة.. أن الانشغال بعيوب الآخرين وملاحقة هفواتهم مجلبة للعار... وأن سبب الصداقة الحقة بين الأخيار هو الخير ؛ الخير الذي لا ينقسم على نفسه!!.

- علمتني الحياة.. أن كرامتي الإنسانية نفسها تفرض عليّ، أن أحترم كرامة الأخر وأن الإنسان إن قضى عمره في التنعم بالماديات، ذهب عمره عبودية لها.

قيل في عموم أدب الإنسانيات:

- من تخلص من أهوائه يصبح حكيماً، ومن انتفت لديه قابلية الحسد والكذب والبخل يستحق التكريم.

- أمام المرء في هذه الحياة طريقان: طريق الخير، وطريق الشر، لذا ينبغي عليه سلوك طريق الخير لأن طريق الشر مليء بالحفر، لكثرة من سلكه من الناس!

- الأصدقاء كالأعداء ثلاثة فأصدقاؤك: صديقك، وصديق صديقك، وعدو عدوك... وأعداؤك: عدوك، وعدو صديقك، وصديق عدوك... وعندما تحب عدوك يحس بتفاهته.

- ما كنت كاتمه عن عدوك فلا تظهر عليه صديقك.

- إحذر من تأمنه، فودائع الناس لا تضيع إلا عند الثقات.

- يظل الرجل طفلاً حتى تموت أمه، فاذا ماتت شاخ فجأة.

- من العظماء من يشعر المرء في حضرته أنه صغير، لكن العظيم بحق هو من يُشعر جميع مَن في حضرته بأنهم عظماء.

- شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك.

- كلما ارتفع الإنسان تكاتفت حوله الغيوم والمحن.

- لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشعش في رأسك.