جماعة "روح وقـوّة "                             دير الملاك جبرائيـل

 

اليوبيل المئوي الاول لدير الملاك جبرائيل

 

14  آب -1903-2003 

 في 29 نيسان 1898،  قرّرت حراسة الأراضي المقدسة للآباء الفرنسيسكان ارسال كاهن فرنسيسكاني من الناصرة، كل يوم أحد وفي الاعياد، الى قرية المجيدل للاحتفال بالذبيحة الالهية مع الجماعة المسيحية،  نزولا عند رغبة عدد كبير منهم. وفي الرابع عشر من شهر آب من عام  1903، أقام الكاهن بشكل دائم  في دير الملاك جبرائيل. وبعد فترة حضرت الى الدير ثلاث راهبات فرنسيسكانيات لقلب مريم الطاهر، حيث أقمن   في البيت المقابل للدير والكنيسة، وقمن بتأسيس مدرسة لتعليم الصغار وعيادة لمعالجة المرضى.

عام 1948 نزح سكان القرية عنها بعد سيطرة قوات "الهجناة" على المنطقة، اما الكاهن والراهبات فبقوا في القرية لغاية عام 1952، آملين بعودة النازحين.

اعتنى رئيس دير الناصرة بشؤون دير الملاك جبرائيل، وكانت تقيم فيه باستمرار عائلة مسيحية (سليمان زيتون ، أبو عايد جرايسي) حتى عام 1982، حيث عاد الى الدير الاب يوسف قسطنطين ليشاطر عائلة السيد توفيق أبو هاني الحياة فيه، وأقام في دير الراهبات المهجور.

بحلول عيد الصليب، 14 أيلول عام 1999، وكّل الأب جاك كرم، نائب كاهن رعيّة الناصرة بشؤون الدير.  وفي تعيينات شهر آب عام 2001 عين الاب جاك رئيسا للدير خلفا للاب يوسف قسطنطين.

واليوم يقيم في الدير الاب جاك، أما السيدة أم اميل أبو هاني فهي تقيم في بيت العائلة بالقرب من ابنائها وأحفادها في الناصرة، بعد أن تقدمت في السن .

دير الملاك جبرائيل اليوم يعج بالحركة والنشاط حيث يقصده الناس كل يوم وفي الاخص يوم السبت مساء ويوم الاحد صباحا للصلاة. وخلال الاسبوع الدير مفتوح لطلاب المدارس لاحياء نشاط روحي على مدار السنة، بالاضافة الى مجموعات الاخويات والجمعيات المختلفة التي تقصده لاحياء يوم فعاليات خاصة لأعضائها. وفي الصيف الدير يستضيف المخيمات الكشفية بالاضافة الى الرحل والمسيرات التي ينظمها:

-    المشاركة في مسيرة أحد الشعانين في القدس.

-   رحلة حج في عيد الصعود والصلاة في "الجامع"  فجرا ونزول جبل الزيتون والصلاة في كنيسة الجتسمانية، والسير في طريق الآلام ليلا حتى كنيسة القيامة ومن ثم العودة باكرا للالتحاق بأعمالنا اليومية.

-    مسيرة عيد القديسين بطرس وبولس من الناصرة حتى طبريا، الساعة الثالثة صباحا.

-   سهرة صلاة حتى منتصف الليل في كنيسة الرسول يعقوب في قرية يافة الناصرة بمناسبة عيد الكنيسة (25 تموز).

-    مسيرة الناصرة صفوريه الساعة الثالثة بعد الظهر (26تموز).

-   مسيرة عيد التجلي (6 آب) من دير الملاك جبرائيل الى جبل الطور، الانطلاق في منتصف الليل والاحتفال بذبيحة القداس الساعة الخامسة صباحا.

-   في 14آب الساعة الثامنة مساء غصت الكنيسة بالمصلين للمشاركة بذبيحة الشكر في اليوبيل   المئوي الاول لتأسيس دير الملاك جبرائيل.

-   رياضة روحية للشبيبة في دير الملاك جبرائيل من 22حتى 24 آب.

-  السبت 13 أيلول: بمناسبة عيد ارتفاع الصليب سجود للصليب من الساعة العاشرة والنصف حتى منتصف الليل.

1